001.jpg 002.jpg 003.jpg 004.jpg 008.jpg 007.jpg 006.jpg 005.jpg

Réunion du Comités des Maires Libanais

لجنة رؤساء البلديات اللبنانية تجتمع في بلدية بيروت

5 mars 2014 - municipalité de Beyrouth 5 آذار 2015 - بلدية بيروت


 

لجنة رؤساء البلديات اللبنانية تجتمع في بلدية بيروت

 

بيان صحفي

 

عقدت لجنة رؤساء البلديات اللبنانية المنتسبة إلى جمعية المدن والحكومات المحلية المتحدة/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية إجتماعها الدوري يوم الخميس في 5 آذار 2015 في بلدية بيروت، للتداول بالأمور المتعلقة بالبلديات وإتحادات البلديات اللبنانية.

 

وفي مستهل الجلسة، وقف الجميع دقيقة صمت على روح المرحوم المهندس توفيق معوض، رئيس بلدية زغرتا-إهدن السابق وتمنوا التوفيق لرئيس البلدية الجديد الأستاذ شهوان معوض، لتستعرض بعدها اللجنة جدول أعمالها، الذي تضمن مشكلة حصص البلديات اللبنانية من الصندوق البلدي المستقل وأموال الخليوي وكيفية سير العمل بالبرنامج الوطني لدعم البلديات اللبنانية.

 

وبعد مناقشة النقاط الواردة في جدول الأعمال، وبنتيجة المداولات، أصدرت اللجنة القرار التالي:

 

توجيه كتاب لمعالي وزير الداخلية والبلديات الأستاذ نهاد المشنوق، ولمعالي وزير المالية الأستاذ علي حسن الخليل، والطلب من معاليهما :

 

-         الإسراع في إصدار المرسوم المتعلق بتوزيع أموال البلديات من الصندوق البلدي المستقل.

 

-         تحويل أموال الهاتف الخليوي العائدة للبلديات والتي تم تحويلها مؤخراً من وزارة الإتصالات لوزارة المالية عن الفترة الممتدة من 2010 ولغاية نهاية 2014 مباشرة ودون أي إقتطاع حسب ما ينص عليه القانون.

 

-         بالنسبة لأموال الهاتف الخليوي والتي كانت قد حوّلت إلى وزارة المالية قبل 2010 والتي لم يظهر أي قيود لها فأكد الحاضرون إلغاء الديون القديمة المستحقة على البلديات والمتعلقة بموضوع النفايات لصالح الحكومة.

 

 وأعلنت اللجنة إستعداد البلديات لجمع وكنس ونقل النفايات، على أن تقوم الدولة اللبنانية بتأمين مكبات للمعالجة والطمر.

 

و شكر الحاضرون دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ودولة رئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام على إهتمامهما بهذا الموضوع مؤكدين أن إنماء وتقوية البلديات هو لصالح شرائح المجتمع اللبناني .

 

من ناحية أخرى، استعرض المحامي الأستاذ نهاد نوفل رئيس بلدية زوق مكايل ورئيس إتحاد بلديات كسروان الفتوح ونائب رئيس لجنة رؤساء البلديات اللبنانية، مشكلة الإنشاءات الجديدة غير المرخصة التي تقوم بها مؤسسة كهرباء لبنان في معمل الزوق عارضاً وثائق وصور حول اضرار الدواخين وما تبثه من سموم. بحيث أكد المجتمعون تأييدهم  لموقف البلدية وطالبوا بإيقاف العمل فوراً لحين تسوية الوضع قانونياً، وذلك عبر الحصول على ترخيص من البلدية المعنية إستنادا الى موافقة التنظيم المدني وموافقة وزارة البيئة إستناداً الى دراسة الأثر البيئي. كما طالب الجميع بضرورة إيجاد حلول مناسبة لمعالجة الأضرار البيئية والصحية الناتجة عن نشاط المعمل.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن لجنة رؤساء البلديات اللبنانية تضم 14 بلدية وإتحاد بلديات تمثل 86 بلدية وإتحاد بلديات منتسبة إلى منظمة المدن وتشكل 78% من سكان لبنان، وتلتئم كل ثلاثة أشهر لإجراء جولة أفق على أبرز المواضيع التي تهم البلديات وللبحث في صيغ التعاون وتوحيد المواقف من أجل إعلاء شأن البلديات وتعزيز اللامركزية الإدارية. وتشكّل جمعية المدن المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية أمانة سرّ اللجنة.

 

أما البلديات والإتحادات التي تتألف منها اللجنة فهي التالية: بلديات بيروت (رئيسة اللجنة)، زوق مكايل (نائب رئيس)، الغبيري (نائب رئيس)، طرابلس-إتحاد بلديات الفيحاء (نائب رئيس)، بعلبك، زحلة-المعلقة، الجديدة- البوشرية- السد، فرن الشباك- عين الرمانة- تحويطة النهر، صور، صيدا، زغرتا-إهدن وإتحاد بلديات الجومة عكار وإتحاد بلديات الشوف السويجاني ونهر إبراهيم (بلدية منحلّة)،


Retour aux Photos et Presse